Sabtu, 03 Desember 2016

Latihan Mangasih Syakal



Latihan Mengasih Syakal


اَلتَّفَرُّقَةُ فِي الطَّرِيْقَةِ الَّتِيْ تُتْبَعُ فِي التَّعْلِيْمِ
فَطَرِيْقَةُ تَعْلِيْمِ الْأَطْفَالِ تَخْتَلِفُ عَنْ طَرِيْقَةِ الَّتِيْ تُتْبَعُ فِيْ تَعْلِيْمِ الْكِبَارِ. وَقَدْ نَادَى الْغَزَالِي بِهَذَا الرَّأْيِ، لِاَنَّ هُنَاكَ فَرْقًا بَيْنَ إِدْرَاكِ الصِّغَارِ وَإِدْرَاكِ الْكِبَارِ حَيْثُ قَالَ : (( إِنَّ مِنْ أَوَّلِ وَاجِبَاتِ الْمُرَبِّي أَنْ يُعَلَّمَ الطِفْلَ مَا يَسْهُلُ عَلَيْهِ فَهْمُهُ. لِاَنَّ الْمَوْضُوْعَاتِ الصُّعْبَةَ تُؤَدِّي إِلَى ارْتِكَابِهِ الْعَقْلِي وَتُنَفِّرُهُ مِنَ الْعِلْمِ)) .
Perbedaan metode yang dipakai dalam mengajar
Metode pengajaran untuk anak kecil berbeda dengan metode pengajaran untuk orang dewasa. Al ghazali menyarankan hal ini, karena ada perbedaan mendasar antara pemahaman  antara orang dewasa dengan anak-anak. Dia mengatakan, “hal pertama yang mesti diajarkan oleh seorang pendidik adalah sesuatu yang mudah untuk mereka pahami, karena topik-topik yang sulit akan menyebabkan mereka bingung  lari dari ilmu.”
وَيُشَارِكَهُ الْعَلَّامَةُ اِبْنُ خَلْدُوْنَ فِي هَذَا الرَّأْيِ قَائِلًا :وَقَدْ شَاهَدْنَا كَثِيْرًا مِنَ الْمُعَلِّمِيْنَ لِهَذَا الْعَهْدِ الَّذِيْ أَدْرَكْنَا يَجْهَلُوْنَ طُرَقَ التَّعْلِيْمِ وَإِفَادَتِهِ، وَيُحْضِرُوْنَ لِلْمُتَعَلِّمِ فِي أَوَّلِ تَعْلِيْمِهِ اَلْمَسَائِلَ الْمُقَفِّلَةَ مِنَ الْعِلْمِ، وَيُطَالِبُوْنَ ذِهْنَهُ بِحَلِّهَا، وَيَحْسِبُوْنَ ذَلِكَ مَرَانَةً عَلَى التَّعْلِيْمِ وَصَابًا فِيْهِ.
Ibnu Khaldun juga menyebutkan hal yang senada, ia berkata, “Kami telah banyak menyaksikan pendidik pada masa ini, kami dapati mereka kurang memahami metode pengajaran, diawal-awal pembelajaran mereka sudah menyuguhkan kepada peserta didik hal-hal yang membuat mereka terhalang dari ilmu, mereka menuntut peserta didik untuk memecahkan hal-hal yang sulit, dan mereka menyangka itu sebuah bentuk fleksibelitas dan ketepatan dalam mengajar.
فَإِنَّ قَبُوْلَ الْعِلْمِ وَالْاِسْتِعْدَادَ لَهُ يُنْشَأُ تَدْرِيْجِيًّا. فَالْغَزَالِي وَاِبْنُ خَلْدُوْنَ وَغَيْرُهُمَا مِنْ فَلَاسِفَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ يَرَوْنَ أَنَّ تَفْكِيْرَ الطِّفْلِ يَخْتَلِفُ عَنْ تَفْكِيْرِ الرَّجُلِ، وَيَجِبُ مُرَاعَاةُ ذَلِكَ فِي طَرِيْقَةِ التَّدْرِيْسِ لِكُلِّ مِنْهَا. وَيُعَدُّ هَذَا الرَّأْيُ مِنْ أَهَمِّ الْآرَاءِ فِي التَّرْبِيَّةِ الْحَدِيْثَةِ فِي الْقَرْنِ الْعِشْرِيْنَ.
Seharusnya transformasi ilmu itu disusun secara bertahap (gradasi). Al Ghazali dan Ibnu Khaldun serta para tokoh filsafat pendidikan Islam lainnya memandang bahwa pemikiran anak kecil itu berbeda dengan pemikiran orang dewasa, hal ini mesti diperhatikan dalam metode pengajaran untuk masing-masing dari keduanya. Pendapat ini dianggap sebagai pendapat yang paling penting dalam pendidikan islam modern pada abad ke 20.
فَالطِّفْلُ يَحْتَاجُ إِلَى الْأَمُوْرِ الْمُحَسَّةِ الَّتِيْ تَتَّصِلُ بِبِيْئَتِهِ، وَالْمَوَادِ السَّهْلَةِ الَّتِيْ يُمْكِنُهُ أَنْ يَفْهَمَهَا. وَالرَّجُلُ يَسْتَطِيْعُ أَنْ يُدْرِكَ اْلأَمُوْرَ الْمَعْنَوِيَّةَ الَّتِيْ تَتَّفِقُ مَعَ الْعَقْلِ وَالْمَنْطِقِ.
Anak kecil membutuhkan hal-hal yang bersifat kongkrit yang berhubungan dengan lingkungannya dan materi-materi yang sederhana yang mudah mereka pahami. Sedangkan orang dewasa ia mampu menjangkau hal-hal yang bersifat abstrak yang sesuai dengan akal dan logika.
   اَلتَّرْبِيَّةُ الْإِسْلَامِيَّةُ تَرْبِيَّةٌ اِسْتِقْلَالِيَّةٌ
إِنَّ مَنْ يَنْظُرْ إِلَى طُرُقِ التَّدْرِيْسِ فِي التَّرْبِيَّةِ الْإِسْلَامِيَّةِ – فِي الْمَسَاجِدِ وَالْمَعَاهِدِ وَدَوْرِ الْعِلْمِ – يَجِدْ أَنَّهَا كَانَتْ تَرْمِي إِلَى تَعْوِيْدِ الطَّلَبَةِ اْلإِعْتِمَادَ عَلىَ أَنْفُسِهِمْ فِي التَّعَلُّمِ، فَالْمُدَرِّسُ أَوْ اَلْمُحَاضِرُ يُعِيْنُ لِطَلَبَتِهِ  بَعْدَ الْاِنْتِهَاءِ مِنْ دَرْسِهِ كَلَّ يَوْمٍ تَعْيِيْنًا خَاصًّا مِنَ اْلكِتَابِ الَّذِيْ يَدْرُسُوْنَهُ، لِقِرَاءَةِ التَّعْيِيْنِ قَبْلَ الدَرْسِ وَإِعْدَادِهِ وَالْاِجْتِهَادِ فِي فَهْمِهِ. فَإِذَا ذَهَبَ الطُّلَّابُ إِلَى الدَّرْسِ أَصَغُوْا إِلَى أُسْتَاذِهِمْ، وَاسْتَمَعُوْا إِلَيْهِ وَهُوَ يَشْرَحُ الدَّرْسَ، وَيُفَسِّرُ النُقْطَ الصُّعْبَةَ فِيْهِ، وَيُرْشِدُ مَنْ يَحْتَاجُ إِلَى الْإِرْشَادِ، وَيُسَاعِدُ مَنْ يَحْتَاجُ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ، وَيَجِيْبُ عَمَّا يَسْأَلُوْنَهُ مِنَ الْأَسْئِلَةِ، وَيُنَاقِشُهُمْ فِيْمَا يَحْتَاجُ إِلَى مُنَاقَشَةٍ.

 Pendidikan Islam sebagai pendidikan yang independen
Siapa saja yang memperhatikan metode pengajaran dalam pendidikan Islam yang ada di mesjid-mesjid, pondok-pondok pesantren maka ia akan menemukan metode pengajaran yang mengarahkan siswa agar tebiasa percaya diri dalam belajar. Pendidik selalu menyarankan siswanya setiap hari agar membaca pelajaran sebelum belajar, menyiapkannya, dan berusaha sungguh-sungguh dalam memahaminya. Apabila siswa mendatangi pelajaran mereka mendengarkan perkataan guru-guru mereka, mereka menyimak penjelasan guru dan guru menjelaskan hal-hal yang dianggap sulit, guru membimbing siapa yang butuh bimbingan, membantu siapa yang butuh bantuan, menjawab pertanyaan-pertanyaan yang diajukan, dan mendiskusikan kepada murid-muridnya hal-hal yang mesti didiskusikan.

وَبِهَذِهِ الطَّرِيْقَةِ يَعْتَادُ  الطُلَّابُ الإِعْتِمَادَ عَلَى النَّفْسِ فِي اْلقِرَاءَةِ وَالْفَهْمِ وَالْبَحْثِ، وَيَرَوْنَ تَرْبِيَّةً اِسْتِقْلَالِيَّةً.
Dengan metode ini siswa menjadi terbiasa percaya diri dalam membaca, memahami, dan membahas sesuatu serta guru-guru mendidik siswanya dengan pendidikan yang independen
وَكَانَتْ طَرِيْقَةُ التَعْيِيْنَاتِ مُتَّبَعَةٌ فِي الْجَامِعِ الْأَزْهَرِ. وَقَدْ كُوِّنَتْ مِنَ اْلعُلَمَاءِ الْمَعْرُوْفِيْنَ بِالْعِلْمِ، وَالصَّلَاحِ التَقْوَى، وَالشَّجَاعَةِ اْلأَدَبِيَّةِ. وَكَانَ الْمُحَاضِرُ يَلْقَى مُحَاضَرَتَهُ وَهُوَ مُتَمَكِّنٌ مِنْهَا كُلَّ التَّمَكُّنِ، وَيَشْرَحُ آرَاءَ الْعُلَمَاءِ، وَيُبَيِّنُ وَجْهَةَ نَظَرِ كُلٍّ مِنْهُمْ، وَيَبْدَى رَأْيَهُ الْخَاصَّ، وَيَتْرُكَ لِلطَّلَبَةِ اَلْحُرِّيَةَ فِي الْأَسْئِلَةِ وَالْمُنَاقَشَةِ. وَفِيْ التَّرْبِيّةِ الْحَدِيْثَةِ تُسَمَّى طَرِيْقَةُ التَّعْيِيْنِ طَرِيْقَةَ (دَلْتَوُنَ)، وَهِيَ طَرِيْقَةٌ حَدِيْثَةٌ  تُنْسَبُ إِلَى ((مُسْ هِيْلِيْنْ بَارِكْهَرَسَتْ)) وَقَدْ جُرِبَتْ طَرِيْقَتُهَا فِي بَلْدَةِ (دَلْتُوْنَ) بِوِلَايَةِ مَسَاشُوْسَتْسَ مِنَ الْوِلَايَةِ الْمُتَّحِدَةِ بِأَمْرِيْكَا. وَهِيَ لَا تَخْتَلِفُ عَنْ الطَرِيْقَةِ الْأَزْهَرِيَّةِ قَدِيْمًا فِي التَّرْبِيَّةِ وَالتَّعْلِيْمِ.
Metode Ta’yin yang yang dipakai di Jami’ al Azhar adalah diambil dari ulama-ulama yang terkenal dengan ilmu, keshalehan, ketaqawaan, dan sastrawan. Guru yang menyampaikan pelajaran adalah guru yang benar-benar menguasai ilmu yang diajarkannya, ia menjelaskan pendapat-pendapat ulama, menerangkan sisi sisi pendalilan masing-masing mereka, membuat pendapatnya pribadi, memberikakan kebebasan kepada peserta didik untuk bertanya dan berdiskusi.  Dalam pendidikan modern metode ta’yin disebut metode Deltwon, ia adalah metode modern yang disandarkan kepada Hellen Keller. Metode ini telah diuji coba di negara   Deltown di wilayah Massachusetts, Amerika Serikat. Metode ini mirip dengan metode Azhariyah dahulu dalam pendidikan dan pengajaran.
نِظَامُ التَّعْلِيْمِ الْفَرْدِي فِي التَّرْبِيَّةِ اْلِإسْلَامِيَّةِ
إِنَّنَا نَقْصُدُ مِنَ التَّعْلِيْمِ الْفَرْدِي مُرَاعَاةً قَوَّةً كَلَّ فَرْدٍ وَمُسٍتَوَاهُ فِيْمَا يُدَرِّسُهُ مِنَ الْمَوَادِ. وَفِيْ عَالِمِ الْتَرْبِيَّةِ اَلْيَوْمَ حَرَكَةٌ قَوْمِيَّةٌ تَحَضُّ عَلَى اتِّبَاعِ هَذَا النِّظَامِ. وَقَدْ تَعَجَّبَ إِذَا عَرَفْتَ أَنَّهُ قَدْ رُوْعَى فِي التَّرْبِيَّةِ الْإِسْلَامِيّةِ الْعَرِيْقَةِ مُنْذُ قُرُوْنٍ مَضَتْ، وَكَانَ لِكُلِّ طَالِبٍ اَلْحُرِّيَةُ فِي أَنْ يَخْتَارَ أُسْتَاذَهُ الَّذِي يَتَلَقَّى الْعِلْمَ عَنْهُ، وَلَا يُفْرَضُ عَلَيْهِ أُسْتَاذٌ مُعَيَّنٌ، وَيَخْتَارَ الْمَوَادَ الَّتِيْ يَدْرُسُهَا، وَيَسِيْرُ فِي كُلٍّ مِنْهَا عَلَى حَسَبِ مُسْتَوَاهُ.

Sistem pendidikan individu dalam pendidikan Islam
Hal yang kita maksud dengan pengajaran individu disini adalah memberikan kebebasan kepada setiap orang dan kelompoknya untuk mempelajari materi yang mereka inginkan. Dalam dunia pendidikan sekarang ada gerakan yang menggoyang sistem ini. Ini suatu hal yang mengherankan, padahal sistem ini sudah diperhatikan dalam sistem pendidikan islam klasik semenjak beberapa abad yang lalu. Setiap siswa diberikan kebebasan untuk memilih guru yang akan mereka menimba ilmu darinya, tidak mengharuskan mereka belajar dengan guru tertentu, mereka memilih materi yang akan mereka pelajari. Setiap siswa belajar sesuai tingkatannya masing-masing.
 وَكَانَتِ التَبِعَةُ فِي الدِّرَاسَةِ وَالْبَحْثِ تَلَقَّى عَلَى عَاتِقِ الطَّالِبِ. فَهُوَ مُلْزّمٌ بِإِعْدَادِ الدَّرْسِ أَوِ التَّعْيِيْنِ، وَقِرَاءَتِهِ، وَمُحَاوَلَةِ فَهْمِهِ، وَمُنَاقَشَتِهِ مَعَ غَيْرِهِ مِنْ زُمَلَائِهِ، قَبْلَ أَنْ يَحْضُرَ دَرْسَ أُسْتَاذَهُ، وَسُؤَالِ الْأُسْتَاذِ عَنِ النُقْطِ الَّتِي يَشْعُرُ بِصُعُوْبَتِهَا فِي الدَّرْسِ، وَكَانَ يَسِيْرُ مَعَ أُسْتَاذِهِ مِنْ دَرْسٍ إِلَى دَرْسٍ حَتَّى يَنْتَهِيَ الْكِتَابَ اَّلذِي يَقْرَؤُهُ الأُسْتَاذَ. وَكَانَ الْمُدَرِّسُ عَلَى صِلَةٍ رُوْحِيَّةٍ كَبِيْرَةٍ بِتَلَامِيْذِهِ، يَعْرِفُ قَوَّاهُمْ وَمُيُوْلَهُمْ وَرَغْبَاتِهِمْ وَيُرَاعِيْهَا فِي تَدْرِيْسِهِ. وَلِلصِّلَةِ الرُّوْحِيَّةِ الْقَوِّيَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ كَانُوْا يَسْتَفِيْدُوْنَ كَثِيْرًا مِنْ عِلْمِهِ وَخَلْقِةِ، وَيَنْتَفِعُوْنَ مِنَ الْاِتِّصَالِ بِهِ رُوْحِيًّا وَعِلْمِيًّا، وَهَذَا رُوْحُ التَّرْبِيَّةِ الْحَدِيْثَةِ اَلْيَوْمَ.

Konsekuensinya belajar terletak pada pundak siswa, dia harus menyiapkan pelajaran dan membacanya, berusaha memahaminya, berdiskusi dengan teman-temannya sebelum menghadiri pelajaran yang disampaikan guru, bertanya kepada guru materi-materi yang mereka anggap sulit, mereka belajar dari satu pelajaran ke pelajaran berikutnya sampai selesai buku yang mereka pelajari. Guru punya hubungan yang harmonis dengan siswa-siswanya. Siswa-siswa mengambil manfaat yang banyak dari gurunya berupa ilmu dan akhlak. Dari interaksi ini mereka mendapatkan faedah yang bersifat moral dan keilmuan. Inilah ruh pendidikan modern hari ini.
وكَانَ الْمُتَعَلِّمُوْنَ يُشَبِّعُوْنَ رَغْبَاتِهِمْ بِمَا يَحْتَاجُوْنَ إِلَيْهِ مِنَ الْعِلْمِ، وَيَسْتِمِدُّوْنَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ فِي الْبَحْثِ وَرَاءَ الْحَقِيْقَةِ حُبَّا فِي الْوُصُوْلِ إِلَيْهَا، يُرْشِدُهُمْ اَلْمُعَلِّمُ حِيْنَ يَحْتَاجُوْنَ إِلَى الْإِرْشَادِ، وَيَجِدُوْنَ لَذَّةً فِي التَّعَلُّمِ, وَيَعْطُوْنَ الْحُرِّيَةَ فِي الْعَمَلِ بِأَنْفُسِهِمْ، فَيَتَعَوَّدُوْنَ الْجُدَّ وَالْمُثَابَرَةَ عَلَى الْعَمَلِ، وَالْاِعْتِمَادَ عَلَى النَّفْسِ، وَالتَغَلُّبَ عَلَى الصُّعُوْبَاتِ الَّتِيْ تُعْرَضُهُمْ، وَيُمَرِّنُوْنَ عَلَى إِتْقَانِ الْعَمَلِ وَإِجَادَتِهِ، وَيَعْتَادُوْنَ الصِفَاتِ الضَرُوْرِيَّةَ لِلنَّجَاحِ فِي الْحَيَاةِ الْعِلْمِيَّةِ وَالْعَمَلِيَّةِ.
Peserta didik mengeyangkan keinginan mereka dengan ilmu-ilmu yang mereka butuhkan. Mereka melakukan penelitian-penelitian didorong oleh kecintaan terhadap kebenaran. Guru membimbing mereka ketika mereka butuh bimbingan. Mereka merasakan kelezatan belajar. Guru-guru memberikan kebebasab kepada mereka untuk bekerja sesuai keinginan mereka. Mereka terbiasa sungguh-sungguh dalam bekerja dan penuh percaya diri. Mereka mampu menghadapi tantangan-tantangan yang ditemukan, Mereka terlatih bekerja dengan mahir dan berkualitas. Mereka membiasakan diri dengan sifat-sifat yang penting untk meraih kesuksesan dalam bidang keilmiahan dan pekerjaan.
وَلَمْ تَقْتَصِرْ طُلَّابُ الْعِلْمِ عَلَى التَّحْصِيْلِ مِنَ الْكُتُبِ وَحْدَهَا، فَكَانَ أَسَاتِذَتُهُمْ يُشَجِّعُوْنَهُمْ عَلَى الرَحِيْلِ فِيْ سَبِيْلِ طَلَبِ الْعِلْمِ لِلْاِتِّصَالِ بِاْلعُلَمَاءِ وَاْلأُدَبَاءِ وَالْمُؤَلِّفِيْنَ، وَأَخْذِ الْعُلُوْمِ مِنْ مَنَابِعِهَا الْأَصْلِيَّةِ. وَكِثِيْرًا مَا احْتَمَلَ الطُلَّابُ قَدِيْمًا مَشَاقَ السَفَرِ الطَوِيْلِ لِلْاِتِّصَالِ شَخْصِيًّا بِأَسَاتِذَتِهِمْ، وَرَحَلُوْا إِلىَ أَقَاصِى الْبِلَادِ الْاِسْلَامِيَّةِ لِتَحْقِيْقِ مَسْأَلَةٍ عِلْمِيَّةٍ أَوْ فِقْهِيَّةٍ وَاحِدَةٍ.
Peserta didik tidak mencukupkan diri mengambil ilmu dari buku-buku saja, bahkan guru-guru mereka memotivasi mereka untuk melakukan perjalanan menuntut ilmu agar bisa bertemu para ulama, sastrawan, dan  penulis buku, serta memotivasi mereka untuk mengambil ilmu dari sumbernya yang asli. Para siswa dahulu banyak mendapati perjalanan panjang yang menyulitkan untuk bertemu secara langsung dengan guru-guru mereka, Bahkan terkadang untuk meneliti satu permasalahan fiqh mereka harus berjalan ke ujung negri-negri Islam.


مِنْ هَذَا كُلِّهِ نَرَى أَنَّ التَرْبِيَّةَ الْاِسْلَامِيَّةَ كَانَتْ تُنَادِي بِحُسْنِ الصِّلَةِ بَيْنَ الْمُدَرِّسِ وَتَلَامِيْذِهِ، وَمُرَاعَاةِ مُسْتَوَى الْمُتَعَلِّمِيْنَ وَمَوِاهِبِهِمْ وَاسْتِعْدَادَاتِهِمْ، وَالرِّحْلَاتٍ فِي سَبِيْلِ الدِّرَاسَةِ وَالْبَحْثِ الْعِلْمِي. وَهَذِهِ كُلُّهَا مَبَادِئُ نُعِدُّهَا مِثَالِيَّةً فِي التَّرْبِيَّةِ الْحَدِيْثَةِ فِي الْقَرْنِ الْعِشْرِيْنَ.
Berdasarkan hal diatas, bisa kita katakan bahwa pendidikan islam itu mengajak agar terjalinnya hubungan yang baik antara guru dan murid-muridnya, memperhatikan tingkat kemampuan, bakat dan kesiapan siswa, dan memotivasi siswa untuk melakukan perjalanan ilmiah dan penelitian. Inilah dasar-dasarnya pendidikan Islam, kami melihatnya sebagai pendidikan modern yang ideal di abad ke-20.
مُرَاعَاةِ الْاِسْتِعْدَادَاتِ الْفِطْرِيَّةِ وَاْلغَرَائِزِ الطَبِعِيَّةِ لِلْمُتَعَلِّمِ فِي إِرْشَادِهِ إِلَى الْمِهْنَةِ الَّتِي يَخْتَارَهَا.
لَقَدْ طَالَبَ عُلَمَاءُ التَرْبِيَّةِ الْاِسْلِامِيَّةِ بِمُرَاعَاةِ مُيُوْلِ الْمُتَعَلِّمِ، وَاسْتِعْدَادَاتِهِ الْفِطْرِيَّةِ، وَقُدْرَاتِهِ الطَبِعِيَّةِ، عِنْدَ إِرْشَادِهِ إِلَى الْمِهْنَةِ الَّتِي يَخْتَارُهَا فِيْ مُسْتَقْبَلِ حَيَاتِهِ، وَخَاصَّةً اِبْنُ سِيْنَا فَقَدْ نَادَى بِالْعِنَايَةِ بِدَرَاسَةِ مُيُوْلِ الطِفْلِ، وَجَعَلَهَا أَسَاسًا لِإِرْشَادِهِ وَتَرْبِيَّتِهِ قَائِلًا :

Memperhatikan kesiapan siswa dan watak alami mereka dalam membimbing mereka untuk mencapai profesi yang mereka pilih.
Tokoh-tokoh pendidikan Islam menuntut agar praktisi pendidikan memperhatikan kecendrungan-kencendrungan siswa, kesiapan-kesiapan mereka, kemampuan-kemampuan alami yang mereka miliki ketika mengarahkan mereka kepada profesi yang mereka pilih untuk kehidupan masa depan mereka. Demikian juga hal nya Ibn Sina, ia mengajak untuk memperhatikan kajian minat-minat anak, dan menjadikannya dasar untuk membimbing dan mengarahkan mereka.
(( لَيْسَ كُلُّ صِنَاعَةٍ يَرُوْمُهَا الصَّبِيُّ مُمَكِّنَةً لَهُ مُوَاتِيَّةٌ، وَلَكِنْ مَا شَاكَلَ طَبْعُهُ وَنَاسِبُهُ. وَلِذَلِكَ يَنْبَغِي لِمُدَبِّرِ الصَّبِيّ إِذَا رَامَ اخْتِيَارَ صِنَاعَةٍ أَنْ يَزِنَ أَوَّلًا طَبْعَ الصَّبِي، وَيَسْبَرَ قَرِيْحَتَهُ، وَيَخْتَبِرَ ذَكَاءَهُ، فَيَخْتَارُ لَهُ الصِنَاعَاتِ بِحَسَبِ ذَلِكَ.))
Ia berkata, “Tidaklah setiap pekerjaan yang mungkin itu baik untuk anak, akan tetapi yang baik itu adalah yang cocok dengan karakter dan sifatnya. Karena itu, bagi seorang pendidik ketika hendak memilihkan pekerjaan untuk anak didiknya, maka hendaklah yang pertama ia pertimbangkan adalah watak anak, ia selidiki tabiatnya, ia uji kecerdasannya, kemudian baru ia pilihkan untuknya pekerjaan berdasarkan pertimbangan itu.
وَهِيَ ثَمِيْنَةٌ لِاِبْنِ سِيْنَا، يَنْصَحُ فِيْهَا اَلْمُرَبِّيْنَ الَّذِيْنَ يُرِيْدُوْنَ اخْتِيَارَ صِنَاعَةٍ لِصَبِيٍّ مِنَ الصِّبْيَانِ، أَنْ يَزِنُوْا طَبْعَهُ أَوْ مَيْلَهُ، وَيَعْرِفُوْهُ وَيَخْتَبِرُوْا عَقْلَهُ وَذَكَاءَهُ، حَتَّى يَخْتَارُوْا لَهُ صُنْعَةً تُنَاسِبُ مَيْلَهُ وَعَقْلِيَّتَهُ، فَإِذَا كَانَ يَمِيْلُ إِلَى الدِرَاسَةِ الْأَدَبِيَّةِ وَجِّهْ إِلَيْهَا، وَإِذَا رَغِبَ فِي النَّاحِيَةِ الْعِلْمِيَّةِ شَجِّعْ عَلَى اخْتِيَارِهَا، وَإِذَا أَحَبَّ الدِّرَاسَةَ الْعِلْمِيَّةَ أَعْطِى الْفُرْصَةَ فِي دِرَاسَتِهَا. وَهَذَا رَأْيٌ مِنْ أَثْمَنِ اْلآرَاءِ فِي التَّرْبِيَّةِ الْإِسْلَامِيَّةِ، وَنَحْنُ نُنَادِي بِهِ اَلْيَوْمَ فِي التَّرْبِيَّةِ الْحَدِيْثَةِ.
Ini adalah nasehat yang berharga dari Ibn Sina bagi pendidik yang hendak memilihkan pekerjaan buat anak didiknya. Hendaklah ia memperhatikan tabiat atau minat anaknya, hendaklah ia mengetahui dan menguji pemikiran dan kecerdasannya, sehingga ia bisa memilihkan pekerjaan yang sesuai dengan minat dan pemikirannya. Apabila ia berminat untuk kajian sastra maka arahkanlah ia ke kajian-kajian sastra, apabila ia cenderung untuk bekerja maka arahkanlah ia untuk memilih pekerjaan yang cocok. Apabila ia menyukai kajian-kajian ilmiah maka berikanlah kesempatan kepadanya untuk itu. Inilah pandangan yang sangat berharga dalam pendidikan Islam. Hari ini, dalam pendidikan modern kita menggunakan pandangan itu.  




Kosa kata sulit

Melihat

Pembiasaan

Dosen atau pengajar

Mendengarkan

Petunjuk

Diskusi

Berharga

Heran

Klasik

Abad

Kebebasan

Diwajibkan
يَنْظُرْ
تَعْوِيْدِ
اَلْمُحَاضِرُ
أَصَغُوْ
الْإِرْشَادِ
مُنَاقَشَةٍ.
ثمينة
تَعَجَّبَ
الْعَرِيْقَة
قُرُوْنٍ
اَلْحُرِّيَةُ
يُفْرَضُ

Perbedaan

Metode

Pengajaran

Anak-anak

Berbeda

Orang dewasa

Anak kecil

Sistem

Pendidikan

Menjaga

Materi

Gerakan


اَلتَّفَرُّقَةُ
الطَّرِيْقَةِ
التَّعْلِيْمِ
الْأَطْفَالِ
تَخْتَلِفُ
الْكِبَارِ
الصِّغَار
نِظَامُ
التَّرْبِيَّةِ
مرَاعَاةً
الْمَوَادِ
حَرَكَةٌ



Tidak ada komentar:

Posting Komentar